• ×

05:00 صباحًا , السبت 23 سبتمبر 2017

قائمة

كيف عرض قادة الانقاذ مناصفة السلطة مع الصادق المهدي النص بالنص ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كيف عرض قادة الانقاذ مناصفة السلطة مع الصادق المهدي النص بالنص ؟



الحلقة الثانية ( 2- 6 )

ثروت قاسم



Facebook page : file:///C:/Users/hp/Desktop/1SkpgUir.htm

E-mail :tharwat20042004@gmail.com



1- مقدمة .



في يوم الاحد 25 ديسمبر 2016 ، إحتفلنا بعيد ميلاد السيد الامام ال 81 ، نساله تعالى للسيد الامام طول العمر ودوام الصحة والعافية ، ليستمر في العطاء المثمر لمنفعة الناس كل الناس على سنة :



( أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ) .



يدعو السيد الامام انصاره وشعبه ان لا يكرهوا أحداً، وأن يظلل الحب قلوبهم حتى للحيوان والشجر والحجر . وأن يتفاءلوا من كل شىء وبكل شىء،على سنة ( تفآلوا بالخير تجدوه ) ، وأن لا يتطيروا.



قال :



كل الحب ينبع من المحبوب الأعظم سبحانه وتعالى ، الذى إذا أحببته بصدق أحببت كل مخلوقاته من بشر وحيوان وشجر وحجر .





في هذه الحلقة الثانية من المقالة من 6 حلقات ، نستعرض بعض البعض من عطاء السيد الامام ، آيات لقوم يتدبرون ، ولكي نأخذ من هذا العطاء العبر والدروس ، لنستشرف مع السيد الامام وبه المستقبل الواعد .



وغنى عن البيان أن استدعاء التاريخ في سيرة ومسيرة السيد الامام أمر مهم، حيث يتم استلهام الدروس والعظات والعبر ، لتجنب السلبيات والبناء على الإيجابيات في عام آت ...

وقديماً قالوا:

إن الأمة التى ليس لها ماض، لا حاضر لها ولا مستقبل.



2- السيد الامام والشرعية ؟



ربما كان السيد الامام السياسي السوداني الوحيد الذي يمتلك على ( شرعية ) شعبية وجماهيرية باذخة طيلة الست عقود المنصرمة . هذه ( الشرعية ) ارغمت الحكام الطواغيت على اللجؤ للسيد الامام ، كلما دارت عليهم الدوائر ، وشعروا ان حكمهم إلى زوال ، فيحندكون السيد الامام بالمشاركة في الحكم والسلطة . ولكن نفس هذه ( الشرعية ) هي التي قامت سداً بين السيد الامام ، وبين قبوله بعروض الطواغيت .



اقول بملء الفم إن السيد الإمام هو السياسي الوحيد الذي لم يشارك في اي منصب تنفيذي او تشريعي بالتعيين ، في الشموليات الثلاثة ومنذ نوفمبر 1958 . يصر السيد الإمام على إنتخابه عبر انتخابات شعبية ونزيهة لاي موقع تنفيذي او تشريعي .



ظل السيد الامام يرفع لاءاته الثلاث لعدم المشاركة في النظم الشمولية الثلاث بسبب ( الشرعية ) التي يمتلكها ، والتي تحصنه من خذلان شعبه وثوابته ومرجعياته .



+ تحدثنا كتب التاريخ بأن الرئيس عبود ارسل اللواء الطاهر عبد الرحمن المقبول واللواء عوض عبد الرحمن صغير ، ليتفاكرا مع السيد الامام في اكتوبر 1964 حول الخروج الامن للرئيس عبود وصحبه ، وتسليم السلطة للشعب السوداني .



اختار الرئيس عبود السيد الامام من بين كل الساسة ، ورغم انه لم يبلغ الثلاثين بعد ، لان السيد الامام كان يملك ( الشرعية ) الشعبية ، التي دفعت ثوار اكتوبر للهتاف في الشوارع والميادين :



الصادق امل الامة .



وهي ( الشرعية ) التي جعلته يقود صلاة الجنازة على رفات القرشي العظيم في ميدان عبدالمنعم في يوم الخميس 25 اكتوبر 1964 .



وهي ( الشرعية ) التي جعلته يكتب مانفستو ثورة اكتوبر ، ( ويقود ) المفاوضات مع الرئيس عبود حتى خروجه من القصر إلى منزله الخاص في العمارات .



+ عندما اهتزت الارض تحت اقدام الرئيس نميري ، هرول نحو صاحب ( الشرعية ) الشعبية ، وعرض على السيد الامام ان يكون نائباً وخليفة له .



رفع السيد الامام ( لا ) الثانية في وجه الجبت نميري ، واستمر في النضال الجماهيري ، معتمداً على ، ومستمداً القوة والمنعة من ( شرعيته ) .



في ابريل 1985 ، هرع اليه الثوار بسبب ( شرعيته ) ، وكتب مسودة ميثاق الانتفاضة .



+ خلال العشرية الاولى لنظام الانقاذ ، عرض الدكتور حسن الترابي ، عراب النظام والحاكم الفعلي بامره وقتها ، على السيد الامام ، مناصفة السلطة مع السيد الامام ... ( النص بالنص ) ، لانه شعر بتأكل شرعية نظامه على كل المستويات ، محلية واقليمية ودولية ، وإن السيد الامام ( بشرعيته ) الشعبية ، سوف يقدم ماء الحياة لنظام الانقاذ .

منعت ( شرعية ) السيد الإمام من قبوله عرض الدكتور الترابي ، وأصر على التحول الديمقراطي الكامل ، والإحتكام للشعب ، صاحب السلطة الحصري .



ارغم رفض السيد الامام المشاركة ( بالنص ) في سلطة طاغوتية ، قادة الانقاذ لينبرشوا امام الدكتور جون قرنق ، ويقبلوا بتقسيم السودان إلى قسمين ، كوسيلة للإستمرار في السلطة .



ومن هوس السيد الإمام ب ( الشرعية ) مرجعية حصرية في كل افعاله واعماله ، إصراره على ( شرعنة ) تجربة كيان الأنصار التقليدي في يوم الخميس 19 ديسمبر 2002 ، عندما إنتخبت قواعد الأنصار إمامهم ، لأول مرة ينتخب كيان ديني امامهم في التاريخ الإسلامي ، منذ أن قال جبريل للمعصوم :



إقرأ .



وبمبادرة ثانية من السيد الامام ، إنتخبت قواعد الأنصار في ذلك اليوم التاريخي مؤسسات فاعلة وفعالة لكيان الأنصار منها مجلس الشورى ، مجلس الحل والعقد ، واللجنة التنفيذية .



نجح السيد الامام في نقل كيان الأنصار إلى مرحلة الحداثة ، مرحلة المؤوسسات المنتخبة ، مرحلة الشفافية والمراقبة والمحاسبة ، مرحلة التجديد المُستدام ، مرحلة الإحتكام للقانون .



إذا إقتبست الحركات الأسلامية الراديكالية نموذج هيئة شئون الأنصار ، وإعتمدت صندوق الإنتخابات بدلاً من صندوق الذخيرة ، كمرجعية سياسية ودينية وثقافية ، لقضت على دابر الأرهاب والظلم والغبائن وحمامات الدم .



سوف ينقل السيد الإمام خبرة هيئة شئون الأنصار في هذا الموضوع الحيوي إلى هذه الحركات الراديكالية المتشددة التي يمزقها الاستقطاب والجهل .



ومن سن سنة حسنة كما في الحديث فله أجرها وأجر من عمل بها.



بفضل مبادرات السيد الامام ، تجد الانصار أطوعهم لخالق وأعصاهم لمخلوق . اما في الكيانات الدينية الاخرى في السودان ، فتجد الناس أطوعهم لمخلوق وأعصاهم لخالق. ويُؤلهُ الناس شيوخهم في هذه الكيانات التقليدية .



في هذا السياق ، يحرص السيد الامام ، بكل الصدق والشفافية ، على أن يكون كيان الانصار جزءاً اصيلاً من المجتمع ، ويرى فى المحافظة على أمنه وأمانه واستقراره هدفاً يجب أن يسعى إليه الجميع. وعلى هذا النهج ربى انصاره ومريديه .



لم يشعر الانصار يوماً أنهم منفصلون عن المجتمع، أو أنهم متميزون عنه فى قليل أو فى كثير.



في التحام وانصهار الانصار في المجتمع ، يقول لسان حال السيد الامام :

( كم منا وليس فينا، وكم فينا وليس منا ) .



كما نجحت ( شرعية ) السيد الامام في نقل حزب الأمة لمرحلة التقدمية المؤصلة . فكان ان اعترف المفكر السوداني عبدالعزيز حسين الصاوي بأن حزب الامة هو الحزب السياسي الوحيد في السودان الذي يمكن ان نطلق عليه اسم ( حزب ) ، لانه يعقد الندوات ، والورش المتخصصة لدراسة مواضيع الساعة دراسة علمية منهجية بواسطة خبراء متخصصين ، كما يعقد منتدى الصحافة والسياسة بصورة دورية ، وتشارك كوادره وقادته في التوعية والحشد والتعبئة .



هذا حزب يتميز ، بفضل السيد الإمام ، بمزاوجة الواجب مع الواقع ، ومزاوجة الأصل مع العصر ، وصاحب المبادرات المدروسة للتنمية السياسية ، والإجتماعية ، والاقتصادية في السودان .



هذا حزب ، يتميز ، بفضل السيد الإمام ، بعقد مؤتمراته العامة بصفة دورية ، لتنتخب القواعد رئيس ومؤسسات الحزب ، وتجيز السياسة العامة للحزب خلال الدورة المعنية .



هذا حزب يتميز ، بفضل السيد الامام ، بنبذ الابوية ، وقول ( لا ) كبيرة ، لاي قرار لا يعجبه يقترحه السيد رئيس الحزب .



في هذا السياق ، وفي رئاسته لحزب الأمة ، وإمامته لكيان الأنصار ، تجد السيد الإمام يعيش مقولة الصديق ابوبكر ، رضي الله عنه :



( أَيُّها الناسُ فَإِني قد وُلِّيتُ عليكم ، ولست بخيركم . فإِنْ أَحْسَنْتُ فَأَعِينُونِي ، وإِنْ أَسَأْتُ فَقَوِّمُوني ... والضعيفُ فيكم قويٌّ عندي حتى أرجعَ إليه حقَّه إن شاء اللّه ، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتى آخذَ الحقَّ منه إن شاء اللّه ... أَطِيعُوني ما أَطَعْتُ اللَّهَ ورسولَه ، فإِذا عَصَيْت اللَّهَ ورسولَه ، فلا طاعةَ لي عليكم.(





في المحصلة ، تمنع ( الشرعية ) التي يتمسك بها السيد الامام الا يساوم في ثوابت السلام العادل الشامل ، والتحول الديمقراطي الكامل .



نواصل مع السيد الامام في الحلقة الثالثة ...

بواسطة : admin
 0  0  527