• ×

10:44 صباحًا , الأربعاء 26 أبريل 2017

قائمة

الدكتوراه الفخرية في السودان الى اين؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
( الدكتوراه الفخرية في السودان الى اين؟ )

ان شهادة الدكتوراه الفخرية والدكتوراه الاخرى العلمية في السودان اصبحت من قبيل السهولة بمكان نيلها وخاصة التي اصبحت توزع عبر الرتب الحزبية المختلفة في السودان وليس عبر الانجازات الحياتية اتجاه المجتمع إذ اصبحت الجامعات( كمكب الزبالة) تخرج او تفوج العديد من اصحاب الشهادات العليا التي كانت في غاية الصعوبة في زمن من الازمان، اما اليوم فتغير ذلك،.

بالنسبة للشهادات الفخرية تعطي عالمياً لاسباب واعمال وانجازات،اما في السودان فتوزع لكافة الوزراء والمسؤلين الحزبيين(كهبات) لذا كثرت المسميات العلمية من حملة الدكتوراه والاستاذية في السودان لاناس ليس لديهم اي صلة بتلك الشهادات سواء اكانت علمية او فخرية، وطالعت عبر موقع جامعة الدلنج الالكتروني خبر مفاده( منحت جامعة الدلنج فريق اول بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية دكتوراه فخرية في الخدمة الاجتماعية)وهذا يعني نحن وصلنا مرحلة اكبر من اللامسئولية العلمية في منح العلمية في منح الشهادات الفخرية، كم سمعت او قرأت خبر عن كنح وزير الدفاع السوداني االسيد عبدر الرحيم حسين لشهادة الفخرية من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا تقديراً لمجهوادته في مجال الصناعات الحربية والهندسية بحضور وزيرة التعالي العالي ورئيس مجلس إدارة الجامعة الدكتور عوض ابو الجاز ( وزير النفط الاسبق) .

نعم ( هي لله) التي وزعت بدون اي تقدير ولا رقيب بل اقتصرت على الحزبية دون المجهودات الاخرى ، وهكذا يجرى دولاب الحياة وسط ارهاصات ثورة التعليم العالي في السودان في ظل تعليم منهار تماماً ، ما الذي سترجو منه اخي القاريء الكريم؟؟ د. احمد محمد عثمان ادريس

بواسطة : admin
 0  0  269