• ×

06:05 مساءً , الإثنين 20 نوفمبر 2017

قائمة

انتهاء أزمة اختطاف طائرة مصرية في قبرص

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 رئيس الحكومة المصرية يؤكد انتهاء أزمة اختطاف الطائرة في قبرص بعد استسلام الخاطف والإفراج عن جميع ركابها.
العرب [نُشر في 29/03/2016]

خاطف الطائرة طلب اللجوء إلى قبرص

القاهرة - أعلن رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل انتهاء أزمة اختطاف الطائرة المصرية في قبرص بعد الإفراج عن جميع ركابها واستسلام الخاطف.

وأكد في تصريحات للتلفزيون المصري أنه سيتم استعادة الطائرة بعد انتهاء الإجراءات من الجانب القبرصي.

وأكد أن جميع الركاب بمن فيهم طاقم الطائرة خرجوا بسلام. وأكد أن مطالب الخاطف تنوعت بين المطالبة بلقاء أحد ممثلي الاتحاد الأوروبي وبين الانتقال إلى مطار آخر وبين مطالب أخرى شخصية.

وأوضح أن الخاطف مصري وسيتم التحقيق معه بالتفصيل في وقت لاحق. وشدد على أن عملية المتابعة والتطوير مستمرة للمطارات المصرية.

وخطفت الطائرة بعد إقلاعها من مطار برج العرب خارج مدينة الإسكندرية الساحلية في وقت مبكر الثلاثاء في طريقها إلى القاهرة.

ومن جهته قال وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي إن جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة مصر للطيران التي اختطفت صباح الثلاثاء إلى لارنكا في قبرص "بخير".

وأكد الوزير في مقابلة مع التلفزيون المصري الرسمي ان عملية الخطف التي انتهت بتوقيف الخاطف لم تكن "احترافية" ولكنه رفض الافصاح عن مزيد من التفاصيل.

وكانت مفاوضات سابقة مع مختطف الطائرة قد أسفرت عن إطلاق سراح جميع ركاب الطائرة "فيما عدا طاقم الطائرة وأربعة أجانب"، حسب بيان لشركة مصر للطيران.

وذكرت الإذاعة القبرصية أن دوافع خاطف الطائرة المصرية ربما تكون شخصية وله زوجة سابقة في قبرص ما جعله يطلب اللجوء في قبرص.

وأجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الثلاثاء اتصالا هاتفيا مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس لمتابعة الموقف بشأن طائرة مصر للطيران المختطفة.

وكانت طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران في رحلة داخلية خطفت الثلاثاء وهبطت في قبرص. وذكرت هيئة الإذاعة في قبرص أن الطائرة تقل 55 راكبا إلى جانب طاقم مكون من سبعة أفراد.

وأكدت الإذاعة القبرصية إن خاطف طائرة الركاب المصرية الذي حولها من رحلة من الإسكندرية إلى القاهرة وأجبرها على الهبوط في قبرص يرتدي حزاما ناسفا.

وأكدت مصادر من وزارة الطيران المدني المصرية إن راكبا هدد قائد طائرة تابعة لشركة مصر للطيران المخطوفة بأنه يرتدي حزاما ناسفا. وجرى تحويل مسار الطائرة إلى قبرص.

وأضاف البيان "أبلغ قائدها الطيار عمر الجمل عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف في حوزته وأجبر قائدها على النزول في مطار لارناكا".

وصرح مسؤولان كبيران في مطار القاهرة ان الطائرة من طراز بوينغ 800-737 خطفت بينما كانت تقوم برحلة بين الاسكندرية والقاهرة.

وقالت الشرطة القبرصية ان الخاطف اتصل ببرج المراقبة عند الساعة 08:30 (05:30 تغ) وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08:50.
بواسطة : admin
 0  0  4693