• ×

06:48 مساءً , الجمعة 20 أكتوبر 2017

قائمة

ترامب يصل السعودية في أول جولة خارجية له

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الرئيس الأميركي يجري محادثات مع العاهل السعودي كما سيلقي خطابا مرتقبا امام رؤساء من دول عربية وإسلامية.
العرب [نُشر في 2017/05/20]
تعزيز الجهود المشتركة للحرب على الإرهاب

الرياض - وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية السبت في مستهل أول جولة خارجية له منذ أن تولى السلطة في يناير.

وقالت السعودية إن زيارة ترامب ستشمل عقد اتفاقات سياسية وتجارية وستساعد على تعزيز الجهود المشتركة لقتال المتشددين الإسلاميين.

وعرضت قنوات إخبارية سعودية وعربية لقطات للطائرة الرئاسية الأميركية على مدرج إقلاع وهبوط للطائرات في العاصمة السعودية الرياض أمام بساط أحمر يصطف على جانبيه جنود سعوديون.

ويأمل البيت الأبيض أن تحول الزيارة الاهتمام بعيدا عن خلافات داخلية وتسلط الضوء على جدول أعمال السياسة الخارجية لترامب.

والسعودية متحمسة إزاء رئاسة ترامب بعد أن اعتبرت أن سلفه باراك أوباما كان لينا للغاية تجاه إيران الخصم الإقليمي للسعودية كما كانت العلاقات الثنائية آنذاك بين واشنطن والرياض فاترة.

وسيزور ترامب خلال الأسبوع الجاري أيضا إسرائيل وبلجيكا وإيطاليا.

ويجري ترامب محادثات مع العاهل السعودي ومسؤولين آخرين في المملكة. وسيعقد الاحد اجتماعات مع قادة دول الخليج وسيلقي خطابا مرتقبا حول الاسلام امام رؤساء ومسؤولين من دول عربية ومسلمة.

ويبتعد ترامب لبعض الوقت عن ارتدادات الزلزال السياسي الذي أحدثه في واشنطن بإقالته مدير الاف بي آي والهزات التي ما زالت تتوالى فصولا. ومع مغادرته كشف عن تطورات جديدة في التحقيق حول صلات فريق ترامب بروسيا، ما يمكن أن يشكل مصدر قلق إضافي للادارة الأميركية.

وعشية زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى السعودية، ادرجت واشنطن والرياض احد قادة حزب الله اللبناني الشيعي على اول "قائمة سوداء مشتركة للارهاب" بين البلدين.

وادرجت الرياض وواشنطن على هذه اللائحة اسم هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله الذي تعتبره الولايات المتحدة "منظمة ارهابية اجنبية".

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان "المملكة العربية السعودية انضمت الى الولايات المتحدة في إدراج هاشم صفي الدين" على القائمة السوداء.

وأضاف "نتيجة لذلك، سيتم تجميد أي أصول له في السعودية ويحظر إجراء أية تعاملات مالية معه من خلال القطاع المالي السعودي".

وقال مكتب مكافحة الارهاب التابع لوزارة الخارجية الاميركية في تغريدة إنها "المرة الاولى على الاطلاق" التي تشترك فيها وزارة الخارجية الاميركية ودولة اجنبية في ادراج اشخاص على قائمة الارهاب، مشيرا الى ان ذلك يؤكد العلاقات الوثيقة بين المسؤولين الاميركيين والسعوديين.

وقالت الخارجية الاميركية ان هذه الخطوة "ضد صفي الدين هي آخر مثال على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية في مكافحة تمويل الارهاب".

وأكدت وكالة الانباء السعودية الرسمية ادراج صفي الدين على قائمة الارهاب، موضحة ان المملكة اتخذت هذا الاجراء "على خلفية مسؤوليته عن عمليات لصالح ما يسمى حزب الله اللبناني (...) وتقديمه استشارات حول تنفيذ عمليات إرهابية ودعمه لنظام (الرئيس السوري بشار) الأسد".

وهاشم صفي الدين في العقد الخامس من العمر ويشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله الذي يشرف على الشؤون السياسية والبرامج الاجتماعية والاقتصادية للتنظيم الشيعي في لبنان.

وهو من المقربين من الامين العام لحزب الله حسن نصر الله ويطرح اسمه كمرشح محتمل لخلافته على رأس الحزب.
بواسطة : admin
 0  0  2109